التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 خطوات لتنظيف المنزل

 


يمكن لجميع السيدات أن تقوم باتباع 10 خطوات لتنظيف المنزل حيث تعتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية التي تكون كل ربة منزل مسئولة عنها، حيث إنّ عملية تنظيف الغرف والأفنية الخارجية وجميع الحمامات يحتاج إلى وقتاً طويلاً وجهداً كثيراً وذلك حتى تتم عملية التنظيف على أكمل وجه، ولكن في الوقت الحالي لم تعد مهمة تنظيف المنزل أمر صعب على ربات المنازل وذلك بسبب وجود أدوات كهربائية تساعدها على عمل جزء كبير من الأعمال المنزلية، وهو ما عمل على تخفيف الأعباء الكبيرة عنهم في المنزل، لذا سوف نقدم لكم أبسط الطرق والخطوات التي تساعد كل ربات المنازل على تنظيف المنزل دون الحاجة إلى وقت أو جهد كبير.

 

التنظيف بشكل يومي

يعتبر تنظيف المنزل بشكل يومي من الأمور التي تجعل عملية تنظيف المنزل سهلة وبسيطة جداً حيث أن ذلك يجعل الفوضى تكون أقل من تنظيف المنزل بشكل أسبوعي كما أنه يساعد في تقليل كمية الأتربة والغبار التي من الممكن أن تتراكم بسبب عدم التنظيف اليومي، كما أنه يعمل على تقليل الوقت المستغرق في عملية التنظيف التي من الممكن أن تصل إلى ربع ساعة في حالة التنظيف اليومي وقد تصل إلى أربع ساعات في حالة عدم اتباع ذلك النظام.

 

التخلص من الفوضى

يعتبر التخلص من الفوضى التي توجد في المنزل من أهم خطوات تنظيف المنزل حيث أن تتراكم الأشياء التي لا حاجة لها وليس لها استخدامات في المنزل يؤدي إلى حدوث الكثير من الفوضى في غرف المنزل المختلفة، ومن الأفضل أن يتم التخلص من هذه الأشياء من خلال تجهيز مجموعة من الصناديق، وجعل كلّ منها مخصص لجمع أغراض معيّنة، مثل الأغراض التي يتم التبرّع بها، وصندوق آخر لجمع الأغراض المُراد بيعها.

 

وصندوق آخر لجمع الأغراض المُراد تخزينها، والانتقال بها في غرف البيت، وفرز كافّة الأغراض التي تسبب الفوضى، ثم يتم جمع كل تلك الأشياء التي لا حاجة لها في كيس القمامة ثم يتم رميها، وبعد ذلك يتم تسليم صندوق التبرّعات إلى المؤسسات الخيريّة الخاصة، ويتم بيع الأغراض التي تمّ تخصيصها للبيع، وبذلك تم التخلص من كل هذه الصناديق والتخلص من الفوضى.

 

ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم

يعتبر ترتيب السرير عند الاستيقاظ من النوم من أكثر الطرق التي تساعد على التخلص من تنظيف المنزل بصورة سريعة وفي وقت أقل حيث يعمل ذلك على سرعة ترتيب الغرفة لأنه يشغل مساحة كبيرة منها وبالتالي فإن تنظيفه وترتيبه يعطي شكل مرتب للغرفة كما يجب أن يتم الاهتمام بترتيب الوسائد التي توجد على السرير لأنها تعطي شكل مرتب أكثر.

 

ترتيب الأحذية

من الأفضل أن يتم ترتيب الأحذية على مدخل البيت، وذلك من أجل الحفاظ على نظافة أرضية المنزل من الداخل ويتم ذلك من خلال وضع حصيرة، أو من خلال تخصيص مكان معين مثل الذي يوجد في أسفل خزانة المعاطف، أو من خلال وضع مجموعة رفوف خشبية أو معدنية التي تكون خاصة للأحذية في حالة عدم وجود خزانة خاصة عند مدخل المنزل، حيث أن هذه الرفوف تتميز بأنها غير مكلفة وسهلة في التركيب لا تكون صعبة، ومن الضروري أن تكون الأحذية معرّضة للهواء بشكل دائم أغلب الوقت، حيث يساعد ذلك على التخلّص من رطوبتها.

 

ترتيب غرفة النوم

يجب أن يتم مراعاة المساحة الخاصة بغرف النوم، ويجب أن يتم الحرص على عدم المبالغة في وضع العديد من الأثاث فيها، حيث يجب أن يتم إعطاء الأولوية لقطع الأثاث الرئيسية، ولا يجب أن يتم وضع قطع أثاث كبيرة لا قيمة لها ولكنها تكون غير مناسبة لتصميم المنازل العادية، وذلك لأنها تعمل على جعل مساحة الغرفة صغيرة، لذلك من الأفضل أن يتم اختيار منضدة ذات أدراج ذات حجم صغير حتى يتم حفظ الأغراض فيها بدلاً من وضعها على المنضدة، وحتى يتم الحفاظ على ترتيب ونظافة الغرفة في شكل منسق ومنظم، كما يمكن أن يتم استغلال المساحة التي توجد تحت السرير، من أجل حفظ الملابس والأحذية غير المستخدمة أو التي تكون خاصة بالشتاء والعكس حتى يتم توفير مساحة أكثر.

 

تنظيف المطبخ

يجب أن يتم تنظيف المطبخ من خلال غسل الصحون سواء كان ذلك في غسالة الأطباق أو يدوياً، وحتى يتم التخلص من المواعيد بشكل أسرع يجب أن يتم نقع الأواني التي تجمدت فيها المواد الغذائية بالماء الساخن فهو يعمل على إزالة هذه الإصابات بشكل سريع، ثم يتم وضع الأوعية التي تم الانتهاء من غسلها في رف التجفيف النظيف ثم يتم تركها حتّى تجف طبيعياً، وبعد ذلك يتم بثها في الأماكن الخاصة بها سواء كانت معالق أو أطباق او حلل وغيرها.

بعد الانتهاء من المواعين يتمّ الانتقال إلى تنظيف الفرن والميكروويف وذلك لأن الاهتمام بنظافتهم أمر مهم، وتتم عملية تنظيفهم من خلال إزالة الرفوف التي توجد في الفرن ثم يتم نقعها في الماء والصابون، وبعد ذلك يتم مسح قاع الفرن وتنظيفه وذلك من خلال استخدام الصابون وقطعة من القماش المبلل النظيف، ويمكن أن يتم مزج الخل والليمون والماء والصابون الخاص بغسيل الأطباق أو منظف الزجاج ثم يتم وضع المزيج في وعاء في الميكروويف لبضعة دقائق، ثم يتم غمس قطعة من القماش في هذا المزيج و مسح الميكروويف، وحتى يتم مسح الخزائن يُمكن أن يتم إخراج كلّ الأدوات التي توجد بها وبعد ذلك يتم التنظيف مكانها ثمّ يتم إعادتها مجدداً ويفضل أن يتم مسح كل خزانة بالقماش الرطب ثمّ يتم تجفيفها بالقماش الجاف أو يتم إزالة الأتربة أولا باستخدام قماشة جافة ثم قماشة رطبة ثم يتم تجفيفها بقماشة جافة مرة أخرى، وبعد ذلك يتم إعادة الأدوات إلى مكانها مرة أخرى مع التخلص من أيّ أدوات غير مفيدة.

 

تنظيف الحمام

عند تنظيف الحمام يجب استخدام في البداية وضع كيس بلاستيك على مقبض باب الحمام ليقوم من يقوم بتنظيف الحمام بجمع القمامة فيه، ثم يقوم من يقوم بتنظيف الحمام بصب كمية من المادة المبيضة في حوض الحمام وحول الجانبين وتحت حافة الحوض وذلك عن طريق فرشاة ثم يقوم بترك تلك المادة المبيضة لمده لا تقل عن خمس دقائق وذلك قبل شطفها.

 

 في ذلك الوقت يمكن أن يقوم الشخص الذي يقوم بالتنظيف بالانتقال للقيام بتنظيف ومسح أماكن أخري عن طريق أن يقوم الشخص ملء زجاجة الرذاذ بالماء والخل الأبيض وتقسيمها بكميات متساوية ثم يقوم برش المحلول على قطعة من القماش أو قطعة من الورق والقيام بمسح المكان الذي تم رش الصابون عليه، ومسح بقع الصابون الموجودة على الحنفيات والموجودة على المرايا والحوض وحول مقعد الحمام وجميع الملحقات الموجودة؛ ثم بعد ذلك نعود للمادة المبيضة التي تم وضعها في البداية أما عن السجاد الموجود في أرضية الحمام يمكن تنظيفه أو إزالة الأتربة والغبار إذا كان الوقت ضيقا وازاله اي اوساخ اخري موجوده علي الارض والقيام بمسح الزوايا عن الطريق القطعة المبللة.



تلميع الأرضيات

يعتبر تلميع الأرضيات أمر مهم جدا وذلك لأنه يعطي منظر جميل ورائع ومرتب جدا للمنزل، ويفضل أن يتم مسح الأرضيات وتلميعها باستخدام أحد المنظفات أو من خلال عمل خليط من الماء والخل معاً فهو يعطي لمعان جميل جداً للسيراميك وأغلب أنواع الأرضيات.

 

تلميع الخشب

من خلال استخدام قماشة بها قليل من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون يتم تنظيف جميع الأخشاب التي توجد في المنزل بشكل سريع دون الحاجة إلى الكثير من المجهود أو الوقت.

 

تنظيم أكياس القمامة

توجد العديد من الأكياس التي لها منظر جميل ولائق التي يُمكن أن يتم استعمالها ووضعها في كل غرفة من الغرف لتجميع الأشياء التي لا حاجة لها فيها بعد فرزها، كما يُمكن أن يتم تخزين أكياس القمامة داخل سلة القمامة أسفل الكيس الموجود حالياً، وذلك حتى يتم التسهيل على أيّ فرد من أفراد العائلة أن يقوم بأخذ القمامة إلى الخارج ومن ثم وضع كيس قمامة جديد بطريقة سهلة وبسيطة.

 

وبذلك نكون قد قدمنا خطوات تنظيف المنزل بشكل سهل وبسيط حتى يتم توفير الكثير من الوقت والجهد.

 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي أنواع عزل الفوم

    ماذا يقصد بـ عزل فوم؟ هو حماية أسطح المنازل عن طريق عزلها بمادة الفوم، والذي يعد شكل من أشكال مواد العزل، حيث يعد الفوم أفضل مواد العزل ويستخدم في كثير من الدول المتقدمة، ولكن ما هي أنواع عزل الفوم؟   ما هي أهم مميزات عزل الفوم؟ ما هي أنواع عزل الفوم؟ يعتبر الفوم من أهم الخامات التي تستخدم في عمليات العزل الحراري، وذلك لأنه يتميز ببعض المميزات التي تجعله من أفضل مواد العزل وهي : ●     الفوم من مواد العزل التي تتحمل درجات الحرارة العالية . ●     يجمع الفوم بين خصائص العزل المائي والعزل الحراري . ●     يكثر العزل بمادة الفوم داخل المصانع، وذلك للحفاظ على البضائع من التلف بسبب درجات الحرارة المرتفعة . ●     يمنح عزل الفوم المبنى عمر افتراضيا أطول . ●     يستغرق رش الفوم وقت أقل من باقي مواد العزل . ●     يمكن استخدام عزل الفوم على جميع أنواع الأسطح سواء الخرسانية، أو البلاستيكية، أو المصنوعة من الألومنيوم . ●     تعتبر المواد التي يتكون منها عزل الفوم مواد غير سامة وصديقة للبيئة . ●     يعمل الفوم على تكوين طبقة عزل بسمك 4 سم ويصل إلى 10 سم . ●     تعمل م

ما هو أفضل عزل للأسطح

  1- ما الذي يشير إلى عزل الأسطح؟ إن عزل الأسطح بالأساس يعني حماية السطح من خلال القيام بتركيب طبقة حماية عليه تسمى عزل، وطبقة الحماية هذه تقوم بالعديد من الأغراض، فهي تن شدة الحرارة في فصل الصيف والتي من شأنها أن ترفع الحرارة الداخلية للمنزل، كما وتحمي المنزل من أمطار الشتاء وما تتسبب فيه من تلف في السطح، وعموما يعد تركيب عزل للسطح من الأمور الشائعة في عالمنا المعاصر. 2- متى احتاج لتركيب عزل للأسطح؟ قبل أن تعرف ما هو أفضل عزل للأسطح ينبغى عليك أن تكون على دراية بالحالات التي تحتاج فيها بالفعل لعزل لسطحك ولا يمكنك حينها غض الطرف عن العزل وذلك كما يلي: 1- إذا كنت تقطن في مكان حار وصحراوي معظم أيام السنة كما في بعض دول الخليج فأنت حينها ستحتاج إلى عزل للسطح حتى لا تعيش حرارة شديدة في منزلك، وأيضا حتى لا تضطر طوال النهار إلى تشغيل التكيفات والمبردات 2- إذا كنت تسكن في دولة أمطارها غزيرة ولا تتوقف معظم أيام السنة فمنزلك معرض للهلاك من كثرة الأمطار وحينها أن تكون بحاجة لعزل للسطح حتى لا تتسرب الماء من السقف وبالتالي يفنى السقف وتحتاج إلى تجديده 3- إن كنت تسكن في منطقة يكثر بها ا

شركة عزل خزانات بالرياض

  ما هي أهمية وجود الخزانات في حياتنا اليومية؟ تشكل الخزانات جزء مهم من حياتنا اليومية فلا يمكن الاستغناء عنها لأسباب كثيرة منها: 1)     توفر الماء بكميات كبيرة وتكون صالحة للاستخدام في حالة قطع الماء العمومية أو الكهرباء. 2)     لا يمكن الاستغناء عنها فهي مصدر مهم لضخ المياه واستخدامه في العديد من الأغراض المنزلية كإحضار الطعام والشراب والاستحمام. 3)     تعتبر مصدر أساسي لوصول المياه إلى الأدوار العليا التي يصعب معها وجود المياه العمومية، كالمصانع والفنادق الكبيرة والشركات. ما هي الدلالات التي تكشف وجود تسربات المياه؟ هناك الكثير من الدلالات القائمة التي تؤكد وجود تسربات المياه منها: 1-      ظهور بعض التشققات على الأسطح والجدران والمواسير، ولذا تحتاج خزانات المياه إلى مواد عازلة تمنع تسرب الماء المستمر. 2-      وجود أثار لتسربات الماء وتكوين طفيليات وفطريات باللون الأخضر وهذه العفونة تتكون نتيجة تراكم التسريب وتغيير شكل المكان وتلف طلائه الخارجي. 3-      تظهر تسربات المياه بالأسقف والحمامات الموجودة داخل المبنى. 4-      حدوث تلف للطلاء الخارجي للمبنى وتأكل الطبقات الخارجية منه. 5-