التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف اكتشف تسريبات المياه

 



كيف اكتشف تسريبات المياه؟

هناك بعض العلامات والمؤشرات الأساسية من خلال تعقبها مهما كان نوع تسريبات المياه لديك كالاتي

 الصوت: سماع صوت تدفق المياه عندما يتوقف نشاط استخدام الشبكة في الليل.

زيادة تكلفة استهلاك المياه الشهرية بدون سبب واضح: ستجد تفاوت ملحوظ في قيمة الفواتير عن طريق الارتفاع المفاجئ دون استخدام المزيد من المياه فعليًا.

ظهور التشققات الملحوظة في الجدران أو الأرضيات.

البقع الرطبة أو الساخنة: التي تظهر بشكل غير متوقع على الجدران وخاصة في الحمامات والمطابخ.

تغيير قراءة عداد الماء: يمكن أن يساعدك اختبار مقارنة قراءة العداد بمجرد تشغيله وبعد توقفه لمدة ساعة أو ساعتين (عن طريق إغلاق جميع المحابس والصنابير) ومن الطبيعي أن يكون هناك تغيير في القراءة يشير إلى انخفاض في معدل استهلاك المياه، ولكن إذا لم يكن هذا التغيير ملحوظًا بين قبل وبعد فهو يعتبر علامة على وجود تسرب في السباكة.

ما هي أهمية سرعة الكشف عن تسرب المياه؟

الأضرار التي يلحق بالأرضيات: عندما يحدث تسرب في خطوط الصرف الصحي، تسحب الجاذبية المياه إلى أعماق التربة، مما يؤدي إلى عدة جوانب من الضرر مثل هبوط التربة وتلف الأرضيات، بالإضافة إلى انتشار العفن وتفشي الرائحة الكريهة.

الأضرار التي تلحق بالجدران: تقع معظم أجزاء شبكة السباكة خلف الجدران، وعندما يحدث صدع أو كسر في أحد المواسير يمتد الضرر ليشمل التأثير على الأساسات والأعمدة وانهيار بعض أجزاء المبنى إذا تم إهمال الكشف عن التسرب ومعالجته.

الأضرار الصحية: تنمو وتزدهر الأمراض في المنازل والمباني مع ارتفاع الرطوبة نتيجة لنمو متزايد من العفن مما تسبب في حساسية الصدر والتهاب في العيون والجيوب الأنفية.

المياه المهدرة: أو المياه الفائضة نتيجة تسرب المياه لا يضر فقط فاتورة المياه الخاصة بك ولكن أيضا يسبب في زيادة الفاقد من مياه الصالحة للشرب بشكل تراكمي، والتي قد تكون سبباً كبيرا للضرر البيئي.

تسرب مياه الصرف الصحي يسبب الكثير من التلوث سواء عن طريق إفساد الهواء داخل المبنى أو عن طريق تلويث مياه الشرب الجوفية.

كيف اكتشف تسريبات المياه الصرف الصحي؟

تتم عملية الكشف عن تسريبات المياه بناء على الأسس كالاتي 

أحد الأعراض الشائعة التي تشير إلى وجود تسرب في شبكة الصرف التي يمكن ملاحظتها هي رائحة المجاري السيئة، فإن المياه تحجب عادة رائحة مياه الصرف الصحي من خلال فتحات التهوية المرفقة في الجزء الخارجي من مواسير الصرف للسماح بتدفق الهواء في اتجاه واحد (خارج المبنى).

 ولكن إذا كان هناك تسرب في الصرف في أحد أجزاء الشبكة وهذا يعزز تبخر المياه التي تتسرب إلى الغلاف الجوي للمبنى، مما يسبب انتشار الروائح الكريهة.

من أسباب تسرب مياه الصرف هو زيادة الضغط على المواسير بفضل بسبب انسداد يحجز على المياه في جزء معين، مما يؤدي إلى تصدع المواسير أو انفجارها.

سوء التعامل مع مشاكل انسداد مواسير الصرف الصحي يمكن أيضا أن يكون سبباً خطيرا لتسرب مياه الصرف الصحي، فالممارسة الخاطئة في هذا الشأن استخدام معدات والآلات الحادة في تسليك المواسير مما يؤدي إلى الكسر أو استخدام المواد الكيميائية المذيبة في تسليك الأنابيب المعدنية التي تسبب تلفها وتآكلها.

 

ماذا تفعل عند اكتشاف تسرب للمياه؟

إذا تم رؤية ترسيبات المياه مباشرة، فإنه لا يحتاج إلى أي مساعدة لاكتشاف إلى المكان المطلوب صيانته.

 إذا كنت ترغب في التأكد من وجود تسرب المياه من عدمه، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

·       تأكد من أن جميع الحنفيات المياه مغلقة بإحكام.

·       انتقل لرؤية قراءة العداد لرؤية عدد الأمتار المكعبة التي تستهلكها من المياه وتسجيل الرقم.

·       انتظر قليلاً ثم العودة لقراءة عدد الأمتار المكعبة إذا كانت القراءة هي نفس الأولي، لا يوجد تسرب المياه

·       لكن إذا كان أعلى تكمن المشكلة من هنا وأن نبدأ بالمرحلة الثانية

 

كيفيه ايجاد مكان التسريب وطرق علاجه؟

تسرب المياه له علامات رئيسية، بما في ذلك:

·       ظهور الماء مباشرة على الجدران والأرضيات سواء داخل الحمام أو أي جزء في المنزل.

·       تحدث الشقوق في بعض المناطق لمرور مواسير المياه منها.

·       سماع أصوات بالمواسير ولا نتمكن من تحديدها كأصوات تدفق لا المياه مستمر للمياه.

·       زيادة فاتورة المياه تزيد بشكل كبير عن كل فترة.

ما هي أنواع تسرب المياه؟

·       تسرب الحنفيات هو أحد الأمور المتعلقة تسربات المياه التي يمكن ملاحظته بالعين المجردة والاستماع إلى صوت قطرات الماء المتدفقة.

·       تسرب المياه في المراحيض التي يتم الكشف عنه عن طريق فتح صندوق الطرد ومراقبة ورصد التدفق المستمر للمياه في الحمام بدون توقف حتى لوكان تدفق بسيط.

·       تسرب مقابض المياه الرئيسية، وعادة إما في الحمام أو في المطبخ في معظم الشقق أو في صندوق خاص خارجي في المنازل الكبيرة.

·       قد يكون آخر نوع من التسرب تسرب أرضي، ولكن يمكن أن يظهر في صورة بركة بسيطة من الماء في مكان معين سواء داخل المنزل أو خارجه، أو داخل بقعة داكنة في كتل خرسانية، أو الجدران حيث توجد المواسير والتوصيلات المائية.

كيف اكتشف تسريبات المياه وما هي خطورتها؟

أكثر أنواع تسربات المياه هو تسرب أرضي لا يمكن رؤيته مباشرة بالعين المجردة أو الاستماع إليه.

 هذا هو النوع من التسريبات الخطيرة، لذلك في هذه المرحلة يجب الاستعانة بشركة متخصصة لها خبرة في هذا المجال لحل هذه المشاكل والتعامل معها بأقصى قدر من الدقة والسرعة مثل شركات الكشف عن تسرب المياه.

كيف اكتشف تسريبات المياه الخزانات؟

تسرب من محبس المياه الرئيسي من الخزان أو العوامة داخل الخزان.

 معظم خزانات المياه متصلة مباشرة بنظام الصرف الصحي، لطرد المياه الزائدة من الخزان إلى شبكة الصرف الصحي مباشرة، حتى لا يؤدي إلى زيادة من مستوى الخزان يخرج الماء منه على سطح المنزل، أو مكان وجود الخزان فقط في حالة فساد في العوامة.

كيف اكتشف تسريبات المياه باستخدام اجهزة الكشف عن تسربات المياه؟

 تستخدم الاجهزة في الكشف عن موضع التسريب بشكل دقيق جدا، دون الحاجة إلى تكسير أو التسبب في أضرار كبيرة في المبنى، طالما أنه لا يمكن الكشف عن التسرب عن طريق النظر مباشرة أو سماع صوته، إما أن يكون تكسير في تمديدات للمياه الداخلية أو تصدع في أحد المواسير.

 أو أن أحد شخصا ما تعامل مع الحنفيات بعنف، مما يؤدي إلى انفصالها عن مواسير المياه الرئيسية.

ما هي افضل الاجهزة المستخدمة في كشف تسربات المياه؟
جهاز الحقل الكهرومغناطيسي

حيث أنه يرسل موجات كهرومغناطيسية إلى أنبوب المياه به أجزاء لاسلكية.

 الميكروفون الأرضي

 فهو عبارة عن جهاز يتم الكشف به عن تسربات المياه في مساحات ضيقة حيث يتم سماع صوت تسرب المياه.

جهاز الذبذبات الترددي

هو عبارة عن جهاز يعتمد تقنية الاهتزازات والترددات mHz عن طريق إرسالها داخل الأنابيب، وهي مجهزة بشاشة تظهر حركة الاهتزازات ويتم تحديد موقع التسرب في كثير من الأحيان لأنه سيكون مكان خروج التذبذب.

 جهاز مقياس الضغط

فهي عبارة عن جهاز يعمل على توليد الضغط في الأنابيب عند اكتشاف أي تسرب.

ما هي طرق لتجنب تسرب المياه؟

بعد أن تعرفنا على كيف اكتشف تسريبات المياه، سنتعرف كيف يمكن تجنبها كالاتي

·       تأكد من إغلاق من كل المحابس العامة التي تغذي المنزل بالماء هي حالة عدم التواجد في المنزل لفترة تزيد عن 12 ساعة.

·       في بعض الأجهزة التي تستخدم المياه، مثل السخانات والمبردات، يتم فصل الماء عنها إذا لم يتم استخدامها لفترات طويلة.

·       أي ضرر أو كسور أو أي خلل في شبكات المياه والصرف يجب التخلص منه ومعالجته بسرعة حتى لا يسبب المزيد من الضرر والخروج الوضع عن السيطرة.

·       عمل الفحوصات والكشف عن تسرب المياه بشكل دوري لضمان سلامة المنزل من مشاكل تسرب المياه.

ما هي طرق الوقاية من تسرب المياه؟

بعد أن تمت إجابة على كيف اكتشف تسريبات المياه، يجب اتباع طرق الوقاية كالاتي

عادة يوصى الحصول على خدمات العزل للمنزل، وتؤخذ هذه الخطوة في الاعتبار كطريقة لحماية المنزل من كل الأضرار التي ستنجم عن الماء والحرارة.

 لذلك من الضروري عزل الأسطح في تسربات المياه ودرجات الحرارة العالية والرطوبة، بالإضافة إلى عزل الحمامات والجدران، بالإضافة إلى حمامات السباحة الذي يعمل على تقليل من تسريبات المياه.

 

 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي أنواع عزل الفوم

    ماذا يقصد بـ عزل فوم؟ هو حماية أسطح المنازل عن طريق عزلها بمادة الفوم، والذي يعد شكل من أشكال مواد العزل، حيث يعد الفوم أفضل مواد العزل ويستخدم في كثير من الدول المتقدمة، ولكن ما هي أنواع عزل الفوم؟   ما هي أهم مميزات عزل الفوم؟ ما هي أنواع عزل الفوم؟ يعتبر الفوم من أهم الخامات التي تستخدم في عمليات العزل الحراري، وذلك لأنه يتميز ببعض المميزات التي تجعله من أفضل مواد العزل وهي : ●     الفوم من مواد العزل التي تتحمل درجات الحرارة العالية . ●     يجمع الفوم بين خصائص العزل المائي والعزل الحراري . ●     يكثر العزل بمادة الفوم داخل المصانع، وذلك للحفاظ على البضائع من التلف بسبب درجات الحرارة المرتفعة . ●     يمنح عزل الفوم المبنى عمر افتراضيا أطول . ●     يستغرق رش الفوم وقت أقل من باقي مواد العزل . ●     يمكن استخدام عزل الفوم على جميع أنواع الأسطح سواء الخرسانية، أو البلاستيكية، أو المصنوعة من الألومنيوم . ●     تعتبر المواد التي يتكون منها عزل الفوم مواد غير سامة وصديقة للبيئة . ●     يعمل الفوم على تكوين طبقة عزل بسمك 4 سم ويصل إلى 10 سم . ●     تعمل م

ما هو أفضل عزل للأسطح

  1- ما الذي يشير إلى عزل الأسطح؟ إن عزل الأسطح بالأساس يعني حماية السطح من خلال القيام بتركيب طبقة حماية عليه تسمى عزل، وطبقة الحماية هذه تقوم بالعديد من الأغراض، فهي تن شدة الحرارة في فصل الصيف والتي من شأنها أن ترفع الحرارة الداخلية للمنزل، كما وتحمي المنزل من أمطار الشتاء وما تتسبب فيه من تلف في السطح، وعموما يعد تركيب عزل للسطح من الأمور الشائعة في عالمنا المعاصر. 2- متى احتاج لتركيب عزل للأسطح؟ قبل أن تعرف ما هو أفضل عزل للأسطح ينبغى عليك أن تكون على دراية بالحالات التي تحتاج فيها بالفعل لعزل لسطحك ولا يمكنك حينها غض الطرف عن العزل وذلك كما يلي: 1- إذا كنت تقطن في مكان حار وصحراوي معظم أيام السنة كما في بعض دول الخليج فأنت حينها ستحتاج إلى عزل للسطح حتى لا تعيش حرارة شديدة في منزلك، وأيضا حتى لا تضطر طوال النهار إلى تشغيل التكيفات والمبردات 2- إذا كنت تسكن في دولة أمطارها غزيرة ولا تتوقف معظم أيام السنة فمنزلك معرض للهلاك من كثرة الأمطار وحينها أن تكون بحاجة لعزل للسطح حتى لا تتسرب الماء من السقف وبالتالي يفنى السقف وتحتاج إلى تجديده 3- إن كنت تسكن في منطقة يكثر بها ا

شركة عزل خزانات بالرياض

  ما هي أهمية وجود الخزانات في حياتنا اليومية؟ تشكل الخزانات جزء مهم من حياتنا اليومية فلا يمكن الاستغناء عنها لأسباب كثيرة منها: 1)     توفر الماء بكميات كبيرة وتكون صالحة للاستخدام في حالة قطع الماء العمومية أو الكهرباء. 2)     لا يمكن الاستغناء عنها فهي مصدر مهم لضخ المياه واستخدامه في العديد من الأغراض المنزلية كإحضار الطعام والشراب والاستحمام. 3)     تعتبر مصدر أساسي لوصول المياه إلى الأدوار العليا التي يصعب معها وجود المياه العمومية، كالمصانع والفنادق الكبيرة والشركات. ما هي الدلالات التي تكشف وجود تسربات المياه؟ هناك الكثير من الدلالات القائمة التي تؤكد وجود تسربات المياه منها: 1-      ظهور بعض التشققات على الأسطح والجدران والمواسير، ولذا تحتاج خزانات المياه إلى مواد عازلة تمنع تسرب الماء المستمر. 2-      وجود أثار لتسربات الماء وتكوين طفيليات وفطريات باللون الأخضر وهذه العفونة تتكون نتيجة تراكم التسريب وتغيير شكل المكان وتلف طلائه الخارجي. 3-      تظهر تسربات المياه بالأسقف والحمامات الموجودة داخل المبنى. 4-      حدوث تلف للطلاء الخارجي للمبنى وتأكل الطبقات الخارجية منه. 5-